حول هذا الموقع

إن موقع الجمعية الفلكية السورية على شبكة الإنترنت هو موقع علمي باللغة العربية الهدف منه التعريف بالجمعية ونشاطاتها وتقديم المقالات والأبحاث والأخبار المختلفة في مجال علم الفلك بهدف تحقيق أهداف الجمعية في نشر الثقافة الفلكية.

 

تم افتتاح موقع الجمعية الفلكية السورية بشكل رسمي في 1/1/2006. وخلال أقل عام من تأسيسه أصبح الموقع يستقطب اهتمام الكثير من الهواة والمهتمين بعلوم الفلك والفضاء في جميع أنحاء الوطن العربي. ونظراً للتطور الكبير في محتويات الموقع فقد قامت إدارة الموقع بإجراء تحديثات جذرية على التصميم وطريقة عرض المعلومات في 1/6/2008 أي خلال أقل من 3 سنوات من إنشائه، كما قامت بإضافة مجموعة من الصفحات باللغة الإنكليزية لتتيح إمكانية التواصل مع غير الناطقين بالعربية.

 

لا يزال الموقع يخضع للتطوير والتحديث وإضافة المادة العلمية بشكل متواصل. يتم تحديث الموقع في بداية كل شهر، حيث تتم إضافة آخر الأخبار والمستجدات. وخلال كل شهر نقوم بإعداد مجموعة إضافية من المقالات والأبحاث والصور الفلكية لتجدونها في الموقع مع كل تحديث. وبذلك فقد تجدون الكثير من الثغرات والمعلومات التي لم تتم تغطيتها في الموقع بعد، ولكننا نرجو أن يحتوي هذا الموقع يوماً بعد يوم على قاعدة معلومات واسعة تغطي جميع المواضيع الفلكية.

 

إن هدفنا من هذا الموقع هو نشر علم الفلك بطريقة جذابة ومحببة بحيث يستقطب أكبر عدد ممكن من الجمهور، ولذلك ستجدون أن معظم المقالات قد كتبت بشكل مبسط دون أن تكون معقدة أو صعبة الفهم، وذلك بهدف تقريبها من ذهن المتصفح الذي لا يزال جديداً في هذا المجال، ولو أن هناك بعض المقالات الأكثر تقدماً الموجهة إلى هواة الفلك الأكثر تعمقاً في هذا العلم. وقد تم التركيز بشكل كبير على اللغة العربية المستخدمة في كتابة المقالات والمعلومات، وذلك لكي تكون لغة عربية صحيحة خالية قدر الإمكان من جميع الأخطاء اللغوية والإملائية والقواعدية.

 

لقد صممت معظم المقالات والأبحاث المنشورة في الموقع بشكل ملفات PDF نظراً لسهولة عرضها وقراءتها، فضلاً عن إمكانية تحميلها وطباعتها بسهولة من قبل المتصفح. لفتح هذه الملفات بإمكانكم الضغط على الرابط مباشرة لتفتح المقالة في نافذة جديدة حيث قد يستغرق تحميلها بضعة دقائق حسب سرعة الاتصال وحجم الملف. بإمكانكم بدلاً من ذلك الضغط على الرابط بالزر الأيمن للفأرة واختيار (Save Target As..) حيث سيتم حفظ الملف إلى جهازكم. يمكن قراءة هذه الملفات من خلال برنامج Adobe Reader. وفي حال عدم توفر هذا البرنامج لديكم فبإمكانكم تحميله مجاناً من الرابط التالي:

وننوه أخيراً إلى أن العرض المثالي للموقع يتم على الشاشات ذات الدقة 1024×768، وبإمكانكم تعديل دقة العرض من خلال اختيار (setting) في خيارات العرض في لوحة التحكم.

 

 

 

الجمعية الفلكية السورية

حول الجمعية

تأسيس الجمعية

أهداف الجمعية

شعار الجمعية

الاتصال بالجمعية

 

نشاطات الجمعية

المحاضرات والأفلام

الرصد الفلكي

مرصد الجمعية

القبة الفلكية

مجلة هواة الفلك

الرسالة الإخبارية

خدمة تأمين التلسكوبات

محتويات مكتبة الجمعية

محتويات المكتبة الإلكترونية

تقارير بعض النشاطات

من المشاركات العالمية

 

أعضاء الجمعية

جميع الأعضاء

أعضاء مجلس الإدارة

أعضاء مميزون

الانتساب للجمعية

 

هذا الموقع

حول هذا الموقع

خريطة الموقع

المشاركة في الموقع

حقوق النشر

من آراء الزوار