عروض القبة الفلكية

تجدون فيما يلي إجابات عن معظم الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول القبة الفلكية الخاصة بالجمعية. إذا كانت لديكم تساؤلات أخرى أو رغبتم بالحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع فيرجى الاتصال بنا من خلال النقر هنا.

 

ما هي القبة الفلكية؟؟
القبة الفلكية هي قبة متنقلة كبيرة الحجم تتسع لعدة أشخاص بداخلها وتستخدم لتقديم عروض مختلفة حول علم الفلك والفضاء، وذلك من خلال جهاز إسقاط موجود في الداخل يتم بواسطته عرض صور ثابتة وأفلام متحركة على الوجه الداخلي للقبة، ويرفق العرض بشرح واف لما يشاهده الجمهور بداخل القبة. والقبة الفلكية هي وسيلة تعليمية هامة ورائعة لنشر علم الفلك خاصة لدى جيل الأطفال والشباب. وقد قامت الجمعية بتدريب كادر علمي مؤهل ومجهز لإدارة وتشغيل القبة الفلكية.

 

أين توجد القبة الفلكية؟؟
حالياً لا توجد القبة الفلكية في مكان ثابت، وإنما يتم نقلها من مكان لآخر لمواكبة النشاطات الثقافية والعلمية والسياحية المختلفة في البلاد، وذلك بالتنسيق مع جهات معينة تستثمر هذه القبة.

 

هل الدخول إلى القبة الفلكية مجاني؟؟
بالنسبة لعامة الناس يتم الدخول إلى القبة الفلكية لحضور العرض بموجب تذكرة خاصة وبأسعار رمزية يتم تحديدها حسب المستثمر أو الجهة المستضيفة للقبة. أما بالنسبة لأعضاء الجمعية فبإمكانهم الدخول إلى القبة الفلكية مجاناً بموجب بطاقة العضوية.

 

ما هي مواصفات القبة الفلكية؟؟
يبلغ الوزن الإجمالي للقبة حوالي 120 كيلوغرام، وهي مؤلفة من عدة أجزاء يتم تركيبها معاً خلال نصف ساعة لتتحول إلى قبة كبيرة قطرها 15 متراً وارتفاعها 8 أمتار وتتسع لحوالي 50 شخصاً. وهي تتألف من نسيج عاكس غير نافذ للضوء وغير قابل للاحتراق.

 

ما هي العروض المتوفرة في القبة الفلكية؟؟
توفر القبة عدداً من العروض العلمية على شكل عرض سينمائي حول علوم الفضاء والفلك، والتي تشمل عروضاً عن المجموعة الشمسية والنجوم و الكواكب والقمر ومجموعات النجوم ودرب التبانة، إضافة لمواضع النجوم وإحداثياتها. كما تفيد في تقريب المعلومات الجغرافية للأطفال مثل مواقع القارات الخمس وتقسيماتها حسب خطوط الطول والعرض وعروض في علم الملاحة البحرية وعلم الارض ومعلومات جغرافية أخرى. وفي النهاية فإن جهاز الإسقاط يتيح عرض حركة الشمس والنجوم والكواكب على القبة الفلكية تماماً كما نشاهدها في السماء الحقيقية.

 

هل يمكن لنا إحضار القبة الفلكية إلى مشروعنا السياحي؟؟
تتوجه الجمعية بدعوة لأصحاب المشاريع العلمية والتثقيفية والسياحية لاستضافة القبة الفلكية، والتي تضفي على هذه المشاريع مزيداً من التنوع وتتيح إعطاء معلومات جديدة بطرق علمية حديثة. كما بإمكان مدراء المدارس والجامعات والمراكز التعليمية المختلفة إقامة هذه الفعالية في منشآتهم وبإشراف كامل من قبل الجمعية، حيث تتيح دعوة الطلاب وأهاليهم ومن جميع الأعمار لحضور عروض القبة الفلكية والاستمتاع بها. لحجز موعد مسبق يرجى الاتصال بنا من خلال النقر هنا.

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة

 

 

الجمعية الفلكية السورية

حول الجمعية

تأسيس الجمعية

أهداف الجمعية

شعار الجمعية

الاتصال بالجمعية

 

نشاطات الجمعية

المحاضرات والأفلام

الرصد الفلكي

مرصد الجمعية

القبة الفلكية

مجلة هواة الفلك

الرسالة الإخبارية

خدمة تأمين التلسكوبات

محتويات مكتبة الجمعية

محتويات المكتبة الإلكترونية

تقارير بعض النشاطات

من المشاركات العالمية

 

أعضاء الجمعية

جميع الأعضاء

أعضاء مجلس الإدارة

أعضاء مميزون

الانتساب للجمعية

 

هذا الموقع

حول هذا الموقع

خريطة الموقع

المشاركة في الموقع

حقوق النشر

من آراء الزوار