مرصد الجمعية الفلكية السورية

يقع مرصد الجمعية الفلكية السورية قرب ناحية صحنايا، وذلك على مسافة حوالي 12 كيلومتراً من مدينة دمشق. وهذا المرصد هو جزء من منشأة بن الحموي التي تكرمت باستضافة فعاليات الجمعية من خلال تقديمها مساحة واسعة من المنشأة لخدمة علم الفلك.

ويتألف المرصد من ساحة واسعة مكشوفة من جميع الجهات على السماء، بالإضافة إلى منصة عالية يتم وضع التلسكوبات عليها. وتتوفر فيه مرافق الخدمات المختلفة مثل المياه والحمامات وأماكن الراحة، فضلاً عن تقديم القهوة الرائعة من City Cafe.

 

يحتوي المرصد على أجهزة عرض وإسقاط لإعطاء المحاضرات المختصرة والمعلومات السريعة حول الرصد الفلكي، ويؤمن طاقم الجمعية الشرح الكامل لجميع الظواهر قبل الرصد وأثناءه مع الإجابة على جميع أسئلة الجمهور وإتاحة الفرصة لهم لتأمل روائع السماء.

تمتلك الجمعية الفلكية السورية عدداً كبيراً من التلسكوبات ذات الأنواع والأحجام المتنوعة، والتي يتراوح قطرها من 5 سم وحتى 30 سم، حيث تستخدم في رصد القمر، الكواكب، التجمعات النجمية، السدم، والمجرات من قبل طاقم متمرس من الفلكيين.

 

ملاحظات عامة حول زيارة المرصد:

1- تقوم الجمعية خلال فترة صيف 2012 بتنظيم رحلات رصد فلكي منتظمة مساء أيام الإثنين بالإضافة إلى أمسيات رصد استثنائية في المناسبات الخاصة مثل رصد الهطولات الشهابية أو الأهلة.

2- بإمكانكم زيارة المرصد بواسطة سياراتكم الخاصة، كما يمكن أن تقوم الجمعية بتأمين المواصلات من خلال باصات خاصة في مناسبات الرصد الفلكي الكبيرة، ولكن يجب دائماً التنسيق المسبق مع الجمعية من خلال الاتصال بنا.

3- يفضل اصطحاب معطف خفيف حتى في أشهر الصيف نظراً لأن المنطقة قد تكون باردة بعض الشيء في ساعات الليل المتأخرة، ولا مانع من اصطحاب المأكولات والمشروبات الخفيفة.

4- بالنسبة للمبتدئين في علم الفلك ننصح بطباعة الخارطة النجمية لهذا الشهر، والتي تتوفر على الصفحة الرئيسية من هذا الموقع، كما يفضل اصطحاب مصباح كهربائي صغير لرؤية الخارطة عند إطفاء الأنوار في المرصد أثناء الرصد الفلكي.

5- يمكن لأي كان المشاركة في رحلات الرصد الفلكي حتى لو لم يكن من أعضاء الجمعية الفلكية السورية.

6- نحن لا نتواجد في المرصد بصورة دائمة، ولذلك لا يمكنكم زيارة المرصد إلا بعد التنسيق مع الجمعية من خلال الاتصال بنا.

 

موقع مرصد الجمعية على Google Maps

تبين الخريطة أدناه موقع المرصد على Google Maps. يبعد المرصد حوالي 12 كيلومتراً عن المتحلق الجنوبي في مدينة دمشق. ويمكنكم الوصول من دمشق عبر أوتستراد درعا الرئيسي بعد تاون سنتر ومستشفى السلام وبعد جسر صحنايا بحوالي 3 كليومتر ومباشرة قبل جسر الكسوة. هناك لوحة كبيرة خضراء اللون على يمين الأوتستراد تشير إلى مفرق منشأة بن الحموي (الصورة اليمنى) يأتي بعدها شارع فرعي إلى اليمين يوصل إلى مدخل منشأة بن الحموي (الصورة اليسرى). بإمكانكم الدخول إلى المنشأة بواسطة السيارات، حيث يقع المرصد في عمق المنشأة. أما العودة إلى دمشق فهي من خلال الالتفاف من فوق جسر الكسوة والعودة عبر نفس الطريق.

 

 

 

Google Maps انقر لرؤية الخريطة في

 

شاهد موقع مرصد الجمعية في خريطة كبيرة وبالتفاصيل الدقيقة

 

 

الجمعية الفلكية السورية

حول الجمعية

تأسيس الجمعية

أهداف الجمعية

شعار الجمعية

الاتصال بالجمعية

 

نشاطات الجمعية

المحاضرات والأفلام

الرصد الفلكي

مرصد الجمعية

القبة الفلكية

الدورات الفلكية

مجلة هواة الفلك

الرسالة الإخبارية

خدمة تأمين التلسكوبات

محتويات مكتبة الجمعية

محتويات المكتبة الإلكترونية

تقارير بعض النشاطات

من المشاركات العالمية

 

أعضاء الجمعية

جميع الأعضاء

أعضاء مجلس الإدارة

أعضاء مميزون

الانتساب للجمعية

 

هذا الموقع

حول هذا الموقع

خريطة الموقع

المشاركة في الموقع

حقوق النشر

من آراء الزوار