أهداف الجمعية

حسب ما جاء في المادة (2) من النظام الداخلي للجمعية فإن أهداف الجمعية الفلكية السورية تتمثل بما يلي:


1. نشر الثقافة الفلكية بين الفئات الاجتماعية بمختلف الوسائل.
2. دراسة الفيزياء الفلكية لدعم علم الفلك التطبيقي.
3. التعاون مع الجمعيات والمنظمات المماثلة داخل القطر وخارجه.
4. إحياء التراث الفلكي العربي التاريخي.
5. السعي لإدخال مادة الفلك في المناهج التدريسية.
6. إصدار نشرات علمية.
7. ترجمة الكتب والدوريات العلمية.
8. تنفيذ أنشطة فلكية متنوعة كالمخيمات والندوات والمؤتمرات.

 

كيف سعت الجمعية خلال السنوات القليلة الماضية لتحقيق هذه الأهداف؟؟

 

بالنسبة لنشر الثقافة الفلكية فقد عملت الجمعية خلال الفترة الماضية على توسيع مفهوم علم الفلك بين الفئات الاجتماعية المختلفة من خلال نشاطاتها العلمية والإعلامية المختلفة واستقطابها لعدد كبير من عامة الناس ومن جميع الفئات العمرية.

 

وبالنسبة للتعاون مع الجمعيات والمنظمات المماثلة فقد قامت الجمعية بإقامة الكثير من النشاطات بالتعاون مع عدد من المنظمات النشيطة داخل القطر مثل اتحاد شبيبة الثورة، منظمة طلائع البعث، معهد الليزر، ومؤسسة الاستشعار عن بعد.  كما أقامت الجمعية علاقات متينة مع معظم الجمعيات الفلكية العربية وبعض الجمعيات الفلكية العالمية، مما أتاح تنظيم بعض النشاطات المشتركة خلال الفترة الماضية.

 

وبالنسبة لإحياء التراث الفلكي العربي التاريخي فقد ركزت الجمعية منذ انطلاقها على إدراج معلومات ومقالات مختلفة حول علماء الفلك العرب وإنجازاتهم في جميع وسائل الإعلام الصادرة عنها. كما أن الجمعية قد شكلت لجنة خاصة للبحث في التراث الفلكي العربي، والتي تقوم بشكل متواصل بالبحث في المكتبات والآثار العربية والكشف عن خفايا هذا التراث الكبير.

 

وبالنسبة لإصدار النشرات العلمية فإن الجمعية أثبتت جدارة كبيرة من خلال مجلتها الشهرية الملونة (مجلة هواة الفلك) التي بدأ إصدارها في نهاية عام 2006 والتي تصدر في بداية كل شهر وتوزع مجاناً، وهي تلقى شعبية كبيرة بين جمهور هواة الفلك. كما بدأت الجمعية في بداية عام 2008 بإرسال نشرة إلكترونية دورية إخبارية، وهي نشرة كفيلة بإبقاء أي شخص مهتم بهذا العلم على تواصل مع آخر المعلومات والأحداث الفلكية أولاً بأول.

 

وبالنسبة لترجمة الكتب والدوريات العلمية فإن الجمعية قد قامت بترجمة عدد من المقالات المختارة من عدة لغات إلى اللغة العربية وإدراجها في الموقع الإلكتروني أو في نشراتها الدورية. كما تسعى الجمعية قريباً لنشر عدد من الكتب العلمية المترجمة.

 

وبالنسبة لتنفيذ الأنشطة الفلكية فإن الجمعية لا تفوت أي حدث فلكي هام دون أن تقيم نشاطاً مميزاً يشارك فيه أكبر عدد ممكن من عامة الناس. كما أن الجمعية قد قامت بتنظيم الكثير من المحاضرات وعدداً من الندوات والمؤتمرات خلال الفترة الماضية.

 

 

 

الجمعية الفلكية السورية

حول الجمعية

تأسيس الجمعية

أهداف الجمعية

شعار الجمعية

الاتصال بالجمعية

 

نشاطات الجمعية

المحاضرات والأفلام

الرصد الفلكي

مرصد الجمعية

القبة الفلكية

مجلة هواة الفلك

الرسالة الإخبارية

خدمة تأمين التلسكوبات

محتويات مكتبة الجمعية

محتويات المكتبة الإلكترونية

تقارير بعض النشاطات

من المشاركات العالمية

 

أعضاء الجمعية

جميع الأعضاء

أعضاء مجلس الإدارة

أعضاء مميزون

الانتساب للجمعية

 

هذا الموقع

حول هذا الموقع

خريطة الموقع

المشاركة في الموقع

حقوق النشر

من آراء الزوار