المحاضرات والأفلام

تقوم الجمعية بعدد كبير من النشاطات في مجال علم الفلك، فهي ترعى إلقاء المحاضرات العلمية بشكل أسبوعي في مدينة دمشق، وتنظم إلقاء بعض المحاضرات من حين لآخر في المحافظات الأخرى، كما تقوم بعرض أفلام علمية وفلكية للجمهور، وتسعى لنشر الثقافة الفلكية من خلال منشوراتها المطبوعة والإلكترونية، وتقوم بإجراء الأرصاد الفلكية وتنظيم رحلات الرصد الفلكي الجماعية في المناسبات الفلكية المميزة، كما تشارك في المؤتمرات والندوات الفلكية محلياً وعالمياً. وبإمكانكم الاطلاع على تقارير كاملة حول بعض هذه النشاطات في صفحة تقارير النشاطات السابقة.

محاضرات الجمعية

يعتمد النشاط العلمي للجمعية على إلقاء مجموعة واسعة من المحاضرات الدورية وغير الدورية. وتدور هذه المحاضرات حول علم الفلك بشكل رئيسي، ويمكن أن تخرج من إطار علم الفلك إلى الاختصاصات العلمية أو التاريخية أو الثقافية ذات العلاقة. يقوم بإلقاء المحاضرات عدد من أعضاء الجمعية، كما أن الجمعية تستقطب عدداً من أصحاب الخبرة من سوريا والوطن العربي في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم الشخصية.

ويشمل هذا البرنامج سنوياً حوالي 40 محاضرة تلقى بشكل شبه أسبوعي، بالإضافة إلى بعض المحاضرات غير الدورية التي تلقى في مناسبات خاصة. وإذا رغبتم بالاطلاع على محتوى هذه المحاضرات أو الاستفادة من معلوماتها فإن الجمعية قد بدأت مؤخراً بإدراج أهم المحاضرات التي تلقى في برنامجها السنوي في هذا الموقع، وذلك في صفحة المحاضرات.

وحالياً تلقى جميع هذه المحاضرات في تمام الساعة السادسة من أيام الأحد، وذلك في المركز الثقافي العربي في المزة، والدعوة عامة لجميع الراغبين بالحضور. ويتم في بداية كل شهر الإعلان عن برنامج المحاضرات خلال هذا الشهر، وذلك على الموقع الإلكتروني وفي مجلة الجمعية. وكذلك على صفحة الفيسبوك قبل أيام من المحاضرة. وتتوقف المحاضرات مؤقتاً خلال شهر رمضان المبارك وفي فترات الامتحانات.

 

عروض الأفلام

تمتلك الجمعية في أرشيفها عدداً من الأفلام الفلكية والعلمية وأفلام الخيال العلمي التي تدور حول موضوع علم الفلك أو المواضيع ذات العلاقة به. وتقوم الجمعية من حين لآخر بعرض مجموعة من هذه الأفلام ضمن برنامج دوري أو بشكل متفرق. بإمكانكم الحصول على بعض الأفلام العلمية التي تقوم الجمعية بعرضها من خلال مكتب الجمعية، وذلك عبر صفحة المكتبة الإلكترونية للجمعية. وتقوم الجمعية ضمن برنامج محاضراتها الأسبوعي بعرض الأفلام الجديدة التي تحصل عليها من فترة لأخرى، وذلك في المركز الثقافي العربي في المزة كما هو الحال بالنسبة للمحاضرات المذكورة أعلاه. ويتم الإعلان عن الأفلام العلمية التي ستعرض خلال الشهر على الموقع الإلكتروني وفي مجلة الجمعية، وذلك في بداية كل شهر، وكذلك على صفحة الفيسبوك قبل أيام من العرض.

 

عودة إلى أعلى الصفحة

 

 

الجمعية الفلكية السورية

حول الجمعية

تأسيس الجمعية

أهداف الجمعية

شعار الجمعية

الاتصال بالجمعية

 

نشاطات الجمعية

المحاضرات والأفلام

الرصد الفلكي

مرصد الجمعية

القبة الفلكية

مجلة هواة الفلك

الرسالة الإخبارية

خدمة تأمين التلسكوبات

محتويات مكتبة الجمعية

محتويات المكتبة الإلكترونية

تقارير بعض النشاطات

من المشاركات العالمية

 

أعضاء الجمعية

جميع الأعضاء

أعضاء مجلس الإدارة

أعضاء مميزون

الانتساب للجمعية

 

هذا الموقع

حول هذا الموقع

خريطة الموقع

المشاركة في الموقع

حقوق النشر

من آراء الزوار