في صفحة العروض التفاعلية تجدون عدداً من عروض الفلاش المميزة التي تساعدكم على التعرف بشكل أكبر على بعض أشهر الأجرام الكونية وتتيح لكم استكشاف مكوناتها المختلفة. عند الضغط على الرابط فإن العرض سيفتح في صفحة جديدة حيث يتوجب الانتظار حتى يتم تحميل كامل الصفحة قبل بدء العرض.

 

العروض التفاعلية

سديم عين القطة
استكشف سديم عين القطة (cat's eye nebula) أحد أشهر السدم الكوكبية الذي يمتلك حلقات متحدة المركز من الغبار والغاز ويتألف من بنى متناظرة غريبة الشكل.

سديم الجبار
استكشف سديم الجبار (Orion Nebula) الذي يعتبر أهم وأشهر السدم المشكلة للنجوم ويحتوي على مجموعة واسعة من المظاهر الفريدة.

سديم النسر
استكشف سديم النسر (Eagle Nebula) حيث تتشكل النجوم بين أعمدة الغاز والغبار العملاقة التي تقع تحت رحمة إشعاع النجوم الساطعة المجاورة.

سديم السرطان
استكشف سديم السرطان (crab nebula) الذي يشكل بقايا نجم عملاق انفجر في عام 1054 ليترك وراءه هذه السحب المذهلة من الغازات المختلفة.

مجرة فرخ الضفدع
استكشف مجرة فرخ الضفدع (tadpole galaxy) ذات الشكل الغريب التي تجر خلفها ذيلاً طويلاً من النجوم والغاز يمتد لمسافة إجمالية تفوق 280 ألف سنة الضوئية.

سديم كاسيوبيا
استكشف سديم كاسيوبيا (Cassiopia A nebula) الناجم عن بقايا أحد المستعرات الفائقة وما يحتويه من عناصر مختلفة مثل الأوكسجين والهيدروجين والكبريت.

سديم القاعدة
استكشف سديم القاعدة (Carina nebula) ومكوناته الغريبة مثل سديم ثقب المفتاح والفقاعة الغازية الهائلة والأعمدة الساطعة والقاتمة وكريات بوك.

سديم اللولب
استكشف السديم الكوكبي المعروف باسم سديم اللولب (helix nebula) الذي نجم عن انفجار نجم مماثل للشمس والذي يعتبر من أشهر السدم الكوكبية.

المجموعات النجمية: الأسد، الإكليل الشمالي، التوأمين
نعرفكم من خلال هذه العروض التفاعلية المتحركة على كيفية مشاهدة أهم وأشهر المجموعات النجمية وكيفية التعرف عليها وأهم النجوم الموجودة فيها.

المجموعات النجمية: الجاثي، الجبار، وحامل رأس الغول
نعرفكم من خلال هذه العروض التفاعلية المتحركة على كيفية مشاهدة أهم وأشهر المجموعات النجمية وكيفية التعرف عليها وأهم النجوم الموجودة فيها.

عودة إلى أعلى الصفحة