الموسوعة الفلكية هي محاولة جادة لجمع أكبر عدد ممكن من المقالات المختصة بعلم الفلك بحيث تغطي جميع مجالات هذا العلم وتؤمن للمبتدئين والمتعمقين بهذا العلم مرجعاً متميزاً وشاملاً. معظم المقالات في هذه الصفحة بشكل ملفات PDF يمكن فتحها بالنقر المباشر بواسطة الزر الأيسر للفأرة أو حفظها إلى الجهاز من خلال النقر بالزر الأيمن ثم اختيار Save Target As... تجدون في هذه الصفحة المواضيع التالية:

 

المجموعة الشمسية الشمس والقمر تاريخ علم الفلك
     
مواضيع أخرى الإعجاز الفلكي في القرآن الكريم النجوم والمجرات

 

تاريخ علم الفلك

ابن الشاطر
في هذا البحث الأول من نوعه نتحدث عن عالم دمشقي كبير يعد من أبرز علماء الفلك العرب الذين وضعوا بصماتهم على هذا العلم، ومن أبرز ما جاء به قوله بدوران الأرض حول الشمس قبل كوبرنيكوس بمائتي سنة وابتكاره لمجموعة من الأدوات الفلكية المفيدة. (PDF file 225 kb)

الإسطرلاب
في هذا البحث الفريد والشامل نتحدث عن هذه الآلة التي برع العرب في صناعتها واستعمالها، ألا وهي الإصطرلاب، حيث نتحدث عن تاريخ صناعة الإصطرلاب والغاية منه وأنواعه وأنماطه المختلفة بالإضافة إلى أجزائه والطريقة التي تعمل فيها معاً. (PDF file 1 Mb)

نصير الدين الطوسي

إنه العالم والرياضي والفلكي الذي كان وراء تأسيس مرصد مراغة الشهير والمكتبة الكبيرة الملحقة به، كما قام بتأليف عدد كبير من الكتب ووضع عدداً من الأبحاث والرسائل في علوم الفلك والرياضيات والفلسفة والدين والتاريخ. (PDF file 366 kb)

أبو عبد الله محمد البتاني
هل تعلم أن البتاني كان من أبرز علماء الفلك والرياضيات في كل العصور، وأن كتابه «زيج الصابئ» ظل يدرس لبضعة قرون في أوروبا؟ وهل تعرف أن البتاني تمكن من حساب طول السنة الشمسية وميلان محور الأرض بدقة لم يسبقه أحد إليها؟ (PDF file 246 kb)

الحسن بن الهيثم
الحسن بن الهيثم هو رائد علوم الهندسة والحساب والبصريات والطب والفلسفة بالإضافة إلى علم الفلك. وقد عاش للبحث والعلم والتأليف واعترف بجهوده وإسهاماته كبار علماء الغرب وقد شبه بآينشتاين وسمي بالحكيم بطليموس الثاني. (PDF file 243 kb)

محمد بن أحمد البيروني
عالم عربي جليل قدم إسهامات قيمة في عدد كبير من العلوم والمعارف وكانت إسهاماته الكبيرة محل إعجاب جميع من أتى بعده من عرب وأجانب. وبالإضافة إلى ضلوعه في علم الفلك فقد كانت له كتب في الفيزياء وعلم السوائل والطب والرياضيات والجغرافيا. (PDF file 193 kb)

محمد بن موسى الخوارزمي
يعتبر الخوارزمي من أوائل علماء الرياضيات المسلمين الذي ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم علم الرياضيات وعلوم الفلك. تجدون في هذا البحث معلومات مفصلة عن حياة الخوارزمي وأعماله ومؤلفاته في مختلف فروع العلم.. (PDF file 273 kb)

الخليفة المأمون وعصر العلم في الحضارة الإسلامية
لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد أكبر علماء عصره. وقد تميزت فترة خلافته بحركة من الترجمة والتأليف لم يسبق لها مثيل في التاريخ الإسلامي، كما كان من أبرز الخلفاء الذين دعموا علم الفلك وأقاموا المراصد الفلكية. (PDF file 350 kb)

علم الفلك في الحضارات القديمة
نلقي الضوء في هذه المقالة الممتعة على تطور علم الفلك في الحضارات القديمة متجهين من الشرق إلى الغرب بدءاً من الحضارة الصينية القديمة وصولاً إلى بلاد الرافدين ومصر القديمة ثم إلى الحضارتين اليونانية والرومانية وأخيراً إلى أميريكا الجنوبية وحضاراتها المتميزة. (PDF file 262 kb)

ابن يونس المصري
يعتبر ابن يونس المصري من مشاهير الفلكيين والرياضيين في الحضارة العربية والإسلامية، حيث قدم إنجازات مهمة في علم الفلك والرياضيات والمثلثات، كما اكتشف رقاص الساعة (البندول) وكان أيضاً أديباً وشاعراً. ونقدم في هذه المقالة لمحة موجزة عنه. (PDF file 350 kb)

ولادة علم الفلك الحديث حتى عصر غاليليو
في هذا البحث نتحدث عن المراحل الأولى لتطور علم الفلك الحديث في عصر النهضة على أيدي مجموعة من الفلكيين الأوروبيين من أمثال كوبرنيكوس الذي جدد النظام الشمسي وكبلر الذي وضع قوانينه الثلاثة الشهيرة وغاليليو الذي كان أول من استخدم التلسكوب. (PDF file 687 kb)

مقدمة إلى علم الفلك حتى عهد بطليموس
يحتوي هذا البحث على مقدمة عامة حول نشأة علم الفلك ونظرة الأقدمين إلى السماوات وبداية التفكير بكروية الأرض، ثم ينتقل إلى الحديث عن المحاولات التي بذلت لتفسير الأرصاد الفلكية وأهمها نظرية بطليموس وكتابه المجسطي الذي ترجم إلى العربية ثم اللاتينية. (PDF file 394 kb)

الفيزياء الحديثة في خدمة علم الفلك
يعتبر علم الفلك وعلم الفيزياء أخوان متلازمان. لقد تطورت علوم الفيزياء بشكل هائل خلال القرون الأخيرة. ومع كل اكتشاف جديد في الفيزياء كان الإنسان يفسر ظواهر جديدة في علم الفلك. وكانت النظرية النسبية لآينشتاين أهم هذه النظريات، ولكن حتماً ليس آخرها. (PDF file 327 kb)

قياس الأبعاد في الكون
كان فضول الإنسان كبيراً لمعرفة المسافات الحقيقية التي تفصله عن الأجرام المجاورة مثل الكواكب والشمس والنجوم البعيدة. يستعرض هذا البحث كيف استطاع الفلكيون ابتكار وسائل جديدة للقفز خطوة إضافية نحو الأمام في كل مرة يكتشفون فيها وسيلة جديدة للقياس. (PDF file 274 kb)

غاليليو غاليلي
بحث مميز يتحدث عن مسيرة حياة هذا العالم الجليل في مجال الفيزياء والرياضيات والفلك والذي كاد أن يدفع حياته ثمناً للعلم في دفاعه الدؤوب عن نظرياته العلمية. (PDF file 190 kb)

جوهانز كبلر
تشكل قوانين كبلر بصمة بارزة في إثبات مركزية الشمس ووضع القوانين التي تحكم حركة الكواكب من حولها، ولكن حياة هذا العالم الكبير قد كانت زاخرة بالمغامرات والأحداث. (PDF file 234 kb)

إسحاق نيوتن
بحث مميز يتحدث عن واحد من أهم علماء الفيزياء والفلك في تاريخ العلم وواضع نظريات الفيزياء التقليدية التي لاتزال البشرية تستفيد من تطبيقاتها حتى اليوم. (PDF file 335 kb)

ألبرت آينشتاين
يعود الفضل إلى هذا العالم الكبير في واحدة من أكبر القفزات في تطور علم الفيزياء المعاصرة، حيث نستعرض في هذا البحث تفاصيل حياته وأهم نظرياته وإنجازاته العلمية. (PDF file 585 kb)

عودة إلى أعلى الصفحة

 

الشمس والقمر

مدخل إلى رصد القمر
يعتبر القمر من أجمل الأجرام السماوية وأكثرها تفضيلاً لدى هواة الفلك، فرصد هذا الجرم المليء بالتفاصيل الرائعة لا يحتاج لأكثر من سماء صافية ومنظار بسيط. نعرفكم في هذه المقالة على مبادئ رصد القمر وكيفية البدء بالتعرف على هذا العالم الغريب والجميل. (PDF file 255 kb)

القمر... ابن أرضنا الحبيب
يحتوي هذا البحث على معلومات شاملة حول الجرم الوحيد الذي وصل إليه الإنسان، ويتحدث بالتفصيل عن خصائص القمر وعن دورانه حول نفسه وحول الأرض مع الإسهاب في تفصيل تعقيدات هذه الدورة وعن تضاريس سطح القمر وصفاتها والكثير من الخصائص الأخرى. (PDF file 600 kb)

مجموعة الخرائط المفصلة لسطح القمر

تحتوي هذه المجموعة الكبيرة على خرائط مفصلة لكامل سطح القمر المقابل للأرض. وهي تتضمن أسماء جميع الفوهات النيزكية الهامة التي يمكن مشاهدتها بواسطة التلسكوب بالإضافة غلى السلاسل الجبلية والبحار المختلفة. (PDF file 1.9 Mb)

الخريطة المبسطة لسطح القمر
هل رغبت يوماً في الحصول على خريطة بسيطة وواضحة تبين المعالم الرئيسية التي يمكن أن تشاهدها بالعين المجردة أو بواسطة منظار صغير على سطح القمر؟ لقد قمنا بتصميم هذه الخريطة لنساعدكم على البدء باستكشاف معالم سطح القمر الجميلة. (PDF file 46 kb)

رؤية الهلال
لماذا يرى الهلال في بعض الأحيان ولا يرى في أحيان أخرى؟ إذا فهمت كيف يتحرك القمر في السماء فبإمكانك الآن أن تضغط بالزر الأيمن للفأرة على الرابط وتختار (Save Target As..) للتعرف على ظروف رؤية الهلال والعوامل المختلفة التي تؤثر عليه. (powerpoint presentation 80 kb)

كيف يتحرك القمر في السماء؟
لا يستوعب الكثير من الناس كيف يتحرك القمر في السماء خلال اليوم الواحد أو الشهر الواحد، مع أن هذه الحركة هي بمنتهى البساطة. اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الرابط واختر (Save Target As..) ثم شاهد هذا العرض التقديمي المتحرك الرائع. (powerpoint presentation 105 kb)

دوران القمر حول الأرض
يستغرق القمر في دورانه حول نفسه الفترة نفسها اللازمة لدورانه حول الأرض، ولذلك فإن القمر يقابل الأرض بنفس الوجه دائماً. اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الرابط واختر (Save Target As..) ثم شاهد هذا العرض التقديمي المتحرك الرائع الذي يساعدك على فهم حركة القمر حول الأرض. (Powerpoint presentation 130 kb)

هل نحن بحاجة حقاً للعودة إلى القمر؟؟
كلما عرفنا المزيد عن القمر كلما برزت المزيد من الأسئلة حول منشئه وتطوره. فهل نحن بحاجة لإرسال المزيد من البعثات لدراسة القمر، وما هي الأهداف المتوقعة لهذه البعثات؟ (PDF file 261 kb)

كسوف الشمس
يتحدث هذا البحث بإسهاب مع الصور والأشكال التوضيحية عن كسوف الشمس، حيث يتطرق إلى تفسير هذه الظاهرة وسبب حدوثها، ويوضح الفرق بين الكسوف الكلي والجزئي والحلقي، كما يتطرق إلى الظواهر المشاهدة خلال كسوف الشمس وطرق الرصد الصحيح. (PDF file 232 kb)

بناء قاعدة على سطح القمر: التحديات والمصاعب
نتحدث في هذا البحث المترجم عن موقع Universe Today عن الاعتبارات الفنية والتقنية والهندسية المختلفة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند الرغبة ببناء قاعدة مأهولة على سطح القمر.(PDF file 200 kb)

تحقيق حوادث كسوف الشمس في التاريخ
يستعرض الباحث في هذا البحث الفريد من نوعه عدداً من حالات الكسوف الشمسي التي ذكرت في التاريخ العربي والإسلامي والتي قرنها المؤرخون بحوادث تاريخية معينة ويحقق بشكل علمي دقة تواريخ هذه الكسوفات مصححاً ما كان منها خاطئاً. (PDF file 368 kb)

كل شيء عن الشمس
يحتوي هذا البحث على معلومات شاملة حول أقرب النجوم إلى كوكبنا: تكوين الشمس وطبقاتها، توليد الطاقة في الشمس ونقلها عبر الطبقات، سطح الشمس والدورة الشمسية، الغلاف الجوي للشمس والظواهر العديدة فيه، وتأثير الشمس على الأرض. (PDF file 245 kb)

   

هل يمكن رصد كسوف الشمس دون ضرر على العين؟
في هذه المقالة يركز الكاتب على موضوع أذية العين عند النظر إلى كسوف الشمس حيث يفسر بشكل علمي آلية الأذية وأنواعها وكيفية الوقاية من هذه الأذية عند رصد الكسوف. (PDF file 113 kb)

عودة إلى أعلى الصفحة

 

المجموعة الشمسية

برنامج حساب الوزن على الكواكب
كم سيبلغ وزنك لو وقفت على القمر؟ أو على الزهرة مثلاً؟ أو حتى على الشمس (على فرض أنك تمكنت من ذلك أصلاً!!)؟ في هذا البرنامج الجميل بإمكانك أن تحسب وزنك حين تقف على الكواكب المختلفة بعد أن تدخل وزنك الحقيقي على الأرض. (application 196 kb)

دراسة عامة للمجموعة الشمسية
تعتبر الشمس القاسم المشترك بين عناصر المجموعة الشمسية، بدءاً من الكواكب وتوابعها، انتقالاً إلى الكواكب القزمة والكويكبات، مروراً بالمذنبات، وانتهاءً بسحابة أورت والغبار الكوني الذي يلف كل هؤلاء. نلقي في هذه البحث نظرة عامة على النظام الشمسي. (PDF file 208 kb)

كيف نرصد الهطول الشهابي
من المؤكد أن الكثيرين قد بحثوا عن هذا الموضوع من قبل، ويسرنا أن نقدمه لكم في مقالة موجزة وواضحة نجيب فيها عن جميع الأسئلة التي قد تخطر ببالكم حول طريقة رصد الهطول الشهابي وما الذي يمكن أن يفعله هاوي الفلك خلال الهطولات الشهابية. (PDF file 206 kb)

الشهب والنيازك
في هذا البحث الغني بالصور والأشكال التوضيحية نتحدث عن الشهب والنيازك بالتفصيل حيث نقدم تفسيرات علمية لمنشئ الشهب والظواهر المرافقة لها، بالإضافة إلى الحديث عن حالات الهطول الشهابي والشروط الأفضل لرصدها. (PDF file 347 kb)

أكبر عشر فوهات نيزكية على الأرض
من المعلوم أن الأرض قد تعرضت خلال تاريخها الطويل لعدد كبير من الضربات النيزكية الكبيرة، والتي خلفت الكثير منها فوهات نيزكية كبيرة. ولكن رغم ذلك فإن معظم هذه الفوهات مخبأ عنا بفعل العوامل الطبيعية. (PDF file 300 kb)

أخطار الأجرام السماوية على الأرض
في هذه اللحظة قد يكون هناك جرم متجه مباشرة إلى الأرض. يعج الفضاء حول الأرض بالأجرام السماوية الحرة، وستبقى الأرض معرضة لحدوث الاصطدام في أي لحظة. (PDF file 120 kb)

التوابع الغاليلية
أيو، يوروبا، غانيميد، وكاليستو هي التوابع الأكبر لكوكب المشتري، والتي كان الفلكي الإيطالي غاليليو أول من شاهدها. تعرف في هذه المقالة الشيقة على الخصائص الفريدة لهذه التوابع. (PDF file 1.3 mb)

كوكب زحل.. الغريب الجميل
شكلت المركبة كاسيني والمسبار هويغنز قفزة هائلة في معرفتنا بكوكب زحل و طائفة التوابع والحلقات التي تدور حول هذا الكوكب. مقالة رائعة تعرفكم على الجديد حول كوكب زحل. (PDF file 310 kb)

الكواكب القزمة (2)

تختلف الكواكب القزمة عن الكواكب النموذجية في الكثير من النقاط الهامة، والذي دعا إلى تصنيفها في فئة منفصلة. تتعرفون في هذه المقالة على ستة من أهم هذه الأجرام. (PDF file 390 kb)

 

الكواكب القزمة (1)

تختلف الكواكب القزمة عن الكواكب النموذجية في الكثير من النقاط الهامة، والذي دعا إلى تصنيفها في فئة منفصلة. تتعرفون في هذه المقالة على خصائص الكواكب القزمة وعلى أهم هذه الأجرام. (PDF file 372 kb)

 

الاقترانات الكوكبية الكبرى
تعتبر الاقترانات الكوكبية من أجمل الظواهر الفلكية المشاهدة في سماء الليل. تتحدث هذه المقالة عن أهم الاقترانات الكوكبية القابلة للرصد خلال القرن الحادي والعشرين. (PDF file 320 kb)

بلوتو.. الكوكب القزم

يعتبر بلوتو من أكثر الأجرام غموضاً في المجموعة الشمسية نظراً لأن بعده الكبير قد جعل دراسته صعبة للغاية. وفي هذا البحث تجدون كل ما نعرفه حتى الآن عن بلوتو. (PDF file 472 kb)

 

عودة إلى أعلى الصفحة

 

النجوم والمجرات

مقدمة حول رصد النجوم
إذا كنت تشعر بأنك لا تعرف كيف وأين تنظر إلى السماء وكيف تتعرف على النجوم البسيطة والأساسية فإن هذه المحاضرة ستأخذ بيدك للدخول في هذا العالم الواسع وتعلمك كيف تستخدم الخارطة النجمية بسهولة للتعرف على الكوكبات والنجوم المختلفة في سماء الليل. (PDF file 161 kb)

مقدمة حول خصائص النجوم
إذا كنت لا تزال جديداً في عالم النجوم فإن هذا البحث يجيب بوضوح عن الكثير من الأسئلة التي قد تخطر ببالك: كيف حصلت النجوم على أسمائها؟ كيف تتحرك النجوم بالنسبة لبعضها؟ كيف تصنف النجوم حسب سطوعها؟ وما هي المجموعات الطيفية المختلفة للنجوم؟ (PDF file 239 kb)

حين تتصادم النجوم
ما الذي يمكن أن يحدث فيما لو اصطدم قزم أبيض بالشمس؟؟ يشهد الكون تصادماً بين حوالي ألف زوج من النجوم في كل ساعة، وقد تكون هذه التصادمات من أعنف الأحداث الكونية. (PDF file 188 kb)

حياة النجوم من ولادتها وحتى موتها
النجوم مثلنا: تولد، تعيش فترة من الزمن، ثم تموت. ينتهي بعض النجوم نهاية جميلة، أما البعض الآخر فينتهي بانفجار مروع: عمالقة حمر، أقزام بيضاء، مستعرات أعظمية، وثقوب سوداء. كل ذلك تجدونه بالشرح الواضح والمفصل في هذا البحث الرائع حول النجوم. (PDF file 209 kb)

النجوم المزدوجة
ربما تكون النجوم المزدوجة أكثر عدداً من النجوم المفردة، ولذلك فإن المنظومات تشكل عالماً مستقلاً بحد ذاته من قوانين الطبيعة المتناغمة. (PDF file 462 kb)

الأعضاء المتحجبون في المنظومات الكوكبية
اكتشف العلماء حتى الآن عشرات الكواكب التي تدور حول نجوم أخرى خارج المجموعة الشمسية. ولكن هل هناك أيضاً مذنبات وكويكبات حول النجوم الأخرى كما حول الشمس؟؟ (PDF file 224 kb)

السدم.. عجائب في السماوات
السدم هي من أروع المشاهد الكونية التي يمكن مشاهدتها في السماء. وهي تنشأ وتتطور بشكل ملازم لولادة النجوم وموتها، وتتخذ أشكالاً رائعة أقرب إلى الخيال. (PDF file 400 kb)

المجرات.. عمالقة الكون المذهلة
هل المجرات مجرد تجمعات من النجوم، أم أنها تحمل الكثير من الألغاز والغرائب بأشكالها المختلفة وحجومها الهائلة وتوزعها الفريد في هذا الكون؟ وما هو مكان مجرتنا درب التبانة بين مجرات الكون الواسع؟. (PDF file 285 kb)

نشوء الحشود المجرية وتطورها
الحشود المجرية هي عدد كبير من المجرات التي تتجمع معاً ببتأثير الجاذبية، وهذه الحشود هي عوالم بحد ذاتها ينكب العلماء على دراستها سعياً للتوصل إلى خواص الكون. (PDF file 190 kb)

المجموعة الكاملة من الخرائط النجمية فوق مدينة دمشق
يحتوي هذا الملف المضغوط على مجموعة مؤلفة من 12 خريطة نجمية تبين كيف تبدو السماء ليلاً فوق مدينة دمشق في جميع أشهر السنة، وهي المجموعة الوحيدة من الخرائط النجمية فوق مدينة دمشق والتي تحتوي على أسماء الكوكبات والنجوم الرئيسية باللغة العربية. (zip file 585 kb)

   

الأقزام البنية
الأقزام البنية هي نوع فريد من الأجرام السماوية التي تتمتع بخصائص مميزة تجعلها بين النجوم والكواكب، والتي قد تكون متواجدة في هذا الكون بأعداد أكبر بكثير مما يتخيل العلماء. (PDF file 326 kb)

عودة إلى أعلى الصفحة

 

الإعجاز الفلكي في القرآن الكريم

مواقع النجوم
قال الله تعالى: «فلا أقسم بمواقع النجوم. وإنه لقسم لو تعلمون عظيم». لقد عرفت المواقع الظاهرية للنجوم منذ القدم. ولكن هل مواقع النجوم من العظمة بحيث يقسم الله تعالى بها؟؟ وما هو السر الكبير في مواقع هذه النجوم التي نراها مجرد نقط دقيقة في سماء الليل؟؟ (PDF file 236 kb)

آية الليل والنهار
قال الله تعالى: «وجعلنا الليل والنهار آيتين فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة». تشير هذه الآية إلى أن السماء في ماضي الأرض كانت مضيئة، وأن الوقت كان كله نهاراً وضياءً. فكيف يتوافق ما جاء في هذه الآية الكريمة مع ما توصل إليه العلم الحديث؟؟ (PDF file 133 kb)

إنزال الحديد
قال الله تعالى: «وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس». يشكل الحديد أشيع العناصر توفراً في الكرة الأرضية، وهو من أعمدة الصناعة الحديثة والتقدم الذي تشهده البشرية. من أين وصل الحديد إلى الأرض؟ وكيف اكتشف العلماء اليوم ما جاء في القرآن منذ القدم؟؟ (PDF file 152 kb)

المادة المظلمة في الكون
تعتبر المادة المظلمة في الكون من أكبر أسرار العلم الحديث. وقد وردت في القرآن الكريم الكثير من الإشارات غير المباشرة لوجود هذه المادة وتأثيرها على البنية واسعة النطاق للكون. نتحدث في هذه المقالة عن المادة المظلمة بين العلم والقرآن الكريم. (PDF file 229 kb)

مستقر الشمس
قال الله تعالى: «والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم». أليست الشمس مركز المجموعة الشمسية؟؟ كيف إذاً تتحرك الشمس وتجري إلى مستقرها؟؟ وما هو مستقر الشمس الذي دعاه علماء الفلك في الغرب «sun's destination» وأشار إليه القرآن الكريم؟؟ (PDF file 120 kb)

اتساع السماء
قال الله تعالى: «والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون». هل صحيح أن الكون يتسع؟ وما هي حقيقة اتساع الكون؟؟ وهل هناك رابط حقاً بين ما جاء في هذه الآية الكريمة حول بناء الكون المعقد واتساعه وبين ما توصل إليه العلم الحديث حول هذا الموضوع؟؟  (PDF file 143 kb)

عودة إلى أعلى الصفحة

 

مواضيع أخرى

لماذا تجذب القارة المتجمدة الجنوبية علماء الفلك؟
رغم صعوبة ظروف الحياة إلا أن علماء الفلك قد وجدوا الكثير ليدرسوه هناك، بدءاً من دراسة الحياة في الكون، مروراً باستخدام التلسكوبات، وحتى النيوترينو ونظرية الأوتار. (PDF file 134 kb)

البرهان على تناقض فرضي نسبية آينشتاين

في هذه المقالة يتحدث الكاتب عن وجهة نظره في وجود تناقض بين فرضي نسبية آينشتاين من خلال تفسيره لنتائج تجربة مايكلسون ومورلي وعلاقتها بنسبية آينشتاين. (PDF file 240 kb)

مشكلة الزمن، بين الفلسفة والعلم
يتحدث الكاتب في هذا البحث عن تعقيد مفهوم الزمن وتبدل استيعاب الإنسان له عبر مراحل التاريخ، ويعالج الموضوع بشكل شامل من وجهة نظر دينية، تاريخية، فلسفية، وعلمية. (PDF file 250 kb)

النفايات الفضائية
يلقي الإنسان بمخلفات المركبات الفضائية والأقمار الصناعية في الفضاء المحيط بالأرض، وتتراكم هذه النفايات الفضائية مشكلة خطراً كبيراً على رواد الفضاء وعلى سكان الأرض. (PDF file 119 kb)

من الكواركات إلى الكوازارات
رحلة مذهلة في الكون تصعد بنا من أصغر الجسيمات التي استطاع الإنسان أن يعرفها، وهي الكواركات، وصولاً إلى أحد أكثر الأجرام البعيدة غرابة وغموضاً، ألا وهي الكوازارات. (PDF file 175 kb)

الثقوب السوداء
لا تزال معلوماتنا عن الثقوب السوداء محدودة للغاية، فهي تعتبر من أعقد الألغاز التي صادفها علماء الفلك والفيزياء، وتخرج خصائصها الفيزيائية عن كل ما هو مألوف. (PDF file 100 kb)

   

هل هناك حياة خارج الأرض؟؟
قد تكون احتمالات وجود الحياة في المجموعة الشمسية ضئيلة للغاية، ولكن لا تزال احتمالات وجود الحياة خارج المجموعة الشمسية واردة. هي رحلة الإنسان للبحث عن الند. (PDF file 97 kb)

عودة إلى أعلى الصفحة