أعزائي المشاهدين، أعزائي الحضور... معكم الكوكب رقم خمسة. أنا المشتري، العملاق الغازي العظيم، ملك المجموعة الشمسية. أنا العملاق لأنني أكبر كواكب المجموعة الشمسية على الإطلاق، وكرتكم الأرضية تبدوا صغيرة جداً جداً بقربي، فأنا أكبر منها بحوالي 1300 مرة.


وأنا كوكب غازي، لأنني مكون من الغازات. فأنا لا أشبه أرضكم، ولا أشبه عطارد ولا الزهرة ولا المريخ. أنا كوكب من دون سطح صلب. ولو أتيتم لزيارتي فلن تجدوا سطحاً لتهبطوا عليه. في البداية ستدخلون جوي المؤلف من الغازات، ثم ستجدون تدريجياً أن هذا الغاز صار أكثف، أي أنه بدأ يتحول إلى سائل تدريجياً، ثم تزداد كثافة السائل ليصبح صلباً. ولكن طبقاتي متصلة وليست منفصلة عن بعضها البعض. وبإمكانكم أن تتخيلوني كرة كبيرة جداً من الغازات والسوائل.


ثم أنا عظيم لأسباب عديدة. فبداية عواصفي هي الأقوى. وهي تبدو لكم من الأرض بشكل شرائط داكنة اللون ضمن الغيوم التي تلفني. كما يمكنكم أن تشاهدوا ما يدعى بالبقعة الحمراء، وهي عاصفة هوجاء تعتبر أعظم عاصفة في المجموعة الشمسية. ومع أنها تبدو بقعة صغيرة إلا أنها أكبر من حجم الكرة الأرضية بمرتين.


وأنا أملك الكثير من التوابع لأنني كبير، حيث يبلغ عدد توابعي 63 تابعاً وربما أكثر. ويدور حولي أكبر التوابع في المجموعة الشمسية، وهو غانيميد الذي يعتبر أكبر من جميع الأقمار الأخرى في المجموعة الشمسية، بل هو حتى أكبر من أخي الصغير عطارد.

 

كما أنني أسرع الكواكب في الدوران حول نفسي، فيومي هو الأقصر بين الكواكب، وبينما يساوي يوم الأرض 24 ساعة فيومي أنا لا يتجاوز 10 ساعات.


من المؤكد أنكم تعرفونني وأنكم نظرتم إلي في السماء يوماً دون أن تعرفوا ذلك. فأنا أظهر بشكل رائع في سمائكم، وأبدو كنجم أبيض متلألئ لامع جداً، وأكون أكثر نجوم السماء لمعاناً في غياب الزهرة. فإذا أردتم أن تشاهدونني فعليكم أن تطلبوا المساعدة من الفلكيين الكبار حتى يرشدوكم إلي، وإذا نظرتم إلي بواسطة التلسكوب فستشاهدون شكلي الكروي الجميل، وستشاهدون حولي أربعة من أقماري الكثيرة.


مع تحيات المشتري، ملك المجموعة الشمسية.

 

إن كوكب المشتري من الضخامة بحيث يمكن أن نضع بداخله حوالي 360 كرة أرضية فهو عملاق المجموعة الشمسية

 


إن كوكب المشتري هو رابع ألمع الأجرام في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة حيث يشاهد بشكل نجم أبيض ساطع متلألئ

 


إن دورة كوكب المشتري حول الشمس تستغرق حوالي 12 سنة فهي أكبر بكثير من دورة المريخ التي تحتاج إلى سنتين فقط

 


إن المشتري يمتلك 63 قمراً من بينها هناك أربعة أقمار كبيرة تدعى بالأقمار الغاليلية يمكن أن تشاهد بسهولة بواسطة التلسكوبات الصغيرة

 


إن أقمار المشتري الغاليلية الكبيرة شوهدت لأول مرة في التاريخ من قبل العالم الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي وهي تدعى إيو، يوروبا، غانيميد، وكاليستو

 


إن كوكب المشتري العملاق يعتبر حارساً كبيراً للأرض حيث يشكل حاجزاً في وجه المذنبات القادمة من المناطق الخارجية من المجموعة الشمسية مثل المذنب الذي اصطدم بالمشتري في عام 1994

 


يمتلك كوكب المشتري حلقات شبيهة بحلقات زحل ولكنها رقيقة جداً وناعمة للغاية بحيث لا يمكن مشاهدتها من الأرض

 

 

 

 

عودة إلى الصفحة الرئيسية