تحتوي هذه الصفحة على مجموعة من رواد الفضاء العرب والمسلمين مع نبذة مختصرة عن كل منهم ومرتبين حسب اتاريخ انطلاقهم إلى الفضاء. انقر على الرابط لقراءة المقالة الكاملة.

محمد فارس - سوريا

أول رائد فضاء سوري وثاني رائد فضاء عربي مسلم. كان طياراً مقاتلاً برتبة مقدم قبل الالتحاق ببرنامج الفضاء السوفييتي، وهو حالياً ضابط برتبة لواء ومدير إدارة تنظيم بالقوى الجوية في دمشق. قام بثلاثة عشر تجربة علمية وصحية على متن محطة الفضاء الروسية مير، وألقى الكثير من المحاضرات التثقيفية حول الصعود إلى الفضاء.

 

سلطان بن سلمان - السعودية

أول رائد فضاء سعودي وأول عربي مسلم يصعد إلى الفضاء الخارجي، طيار معتمد على الطائرات المدنية والعسكرية، عقيد متقاعد في القوى الجوية الملكية السعودية، وهو الابن الثاني للأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاكم منطقة الرياض وحفيد الملك آل سعود. وقد ساهم في تطوير البناء المعماري السعودي خلال السنوات الأخيرة.

 

عبد الأحد مومند - أفغانستان

أول رائد فضاء أفغاني ورابع رائد فضاء مسلم ينطلق إلى الفضاء الخارجي. صعد إلى الفضاء خلال فترة احتلال الاتحاد السوفييتي لأفغانستان. كان عقيداً في القوى الجوية، وبعد انسحاب الإتحاد السوفيتي أصبح لاجئاً سياسياً وعاش في مدينة شتوتغارت الألمانية، وهو الآن مواطن أفغاني ألماني يعمل في خدمات الطباعة.

 

موسى مناروف - أذربيجان

رائد الفضاء الأذربيجاني وثالث رائد فضاء مسلم. كان عقيداً في القوى الجوية السوفيتية، وأصبح لاحقاً مدير لـ Smolsat. تم انتخابه عام 2007 كعضو في برلمان الدوما الروسي. هو من أول رواد الفضاء الذين يبقون في الفضاء لفترة سنة كاملة، وذلك في المرة الأولى التي صعد فيها، أما في المرة الثانية فبقي قرابة ستة أشهر.

 

   

تختار أوباكيروف - كازاخستان

رائد الفضاء الكازاخستاني وخامس رائد فضاء مسلم يذهب إلى الفضاء الخارجي، وهو أول مواطن سوفيتي يذهب إلى الفضاء الخارجي دون أن يكمل التدريبات الخاصة برواد الفضاء. عمل كمدير عام للوكالة الفضائية القومية في جمهورية كازاخستان، كما كان عضواً في البرلمان الكازخستاني. وهو الآن ضابط متقاعد ومستشار.

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة