Toktar Aubakirov

رائد الفضاء الكازاخستاني وخامس رائد فضاء مسلم يذهب إلى الفضاء الخارجي، وهو أول مواطن سوفيتي يذهب إلى الفضاء الخارجي دون أن يكمل التدريبات الخاصة برواد الفضاء. عمل كمدير عام للوكالة الفضائية القومية في جمهورية كازاخستان، كما كان عضواً في البرلمان الكازخستاني. وهو الآن ضابط متقاعد ومستشار.

ولد في 27 تموز 1946 في مدينة كاراغاندا في كازاخستان. تخرج من معهد القوى الجوية، وكان مظلياً وطيار اختبار برتبة لواء في القوى الجوية الكازخستانية قبل أن يتم اختياره كرائد فضاء من قبل GMVK ، وقد كانت رحلته جزءاً من اتفاقية تأجير بيانكور بين كازخستان وروسيا. بدأ بتدريباته في كانون الثاني 1991 ولم تستمر سوى تسعة أشهر. وفي 2 تشرين الأول 1991 انطلق كرائد فضاء باحث من محطة بياكنور على متن Soyuz TM-13 برفقة قائد الرحلة رائد الفضاء الروسي ألكسندر فولكوف ورائد الفضاء الباحث النمساوي فرانز فيبوك. أمضى 7 أيام و22 ساعة و12 دقيقة، أي ما يقارب ثمانية أيام في الفضاء الخارجي على متن المحطة مير قام خلالها تختار بتجارب من أجل كازاخستان. وبدأت رحلة عودته في العاشر من تشرين الأول 1991 مع رائد الفضاء النمساوي فرانز فيبوك ورائد الفضاء الروسي أناتولي أرتسيبارسكي على متن Soyuz TM-12 التي هبطت في جنوب شرق منطقة أركاليك في كازخستان.
أصبح أوباكيروف مديراً عاماً للوكالة الفضائية القومية في جمهورية كازاخستان في كانون الثاني 1993، كما كان عضواً في البرلمان الكازخستاني، وهو الآن ضابط متقاعد ومستشار. وتختار متزوج ولديه ولدان تيمور وميخائيل.

نال العديد من الجوائز وشهادات الشرف:

- لقب بطل الاتحاد السوفييتي سنة 1988.

- وسام لينين سنة 1988.

- وسام إشارة الشرف 1987.

- وسام الصليب الذهبي من الجمهورية النمساوية في عامي 1988 و1993.

- وسام ثورة أكتوبر 1991.

- وسام أوتان سنة 1995.

- لقب Khalyk Kakharmany.

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة