Sultan bin Salman Al-Saud

أول رائد فضاء سعودي وأول عربي مسلم وأول عضو في العائلة المالكة يصعد إلى الفضاء الخارجي، طيار معتمد على الطائرات المدنية والعسكرية، عقيد متقاعد في القوى الجوية الملكية السعودية، وهو الابن الثاني للأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاكم منطقة الرياض وحفيد الملك آل سعود. وقد ساهم في تطوير البناء المعماري السعودي خلال السنوات الأخيرة.

ولد في 27 حزيران 1956 في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في الرياض وحصل على شهادة ماجستير في العلوم الاجتماعية والسياسية من جامعة سيراكيوز في الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1999 وكان عنوانها التحول القبلي والبناء الوطني في التجربة السعودية. وفي عام 1982 تم تعيينه كباحث في إدارة الاتصالات الدولية في وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، كما عمل كنائب لمدير لجنة الإعلام الأولمبية السعودية في دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس وكمدير بالوكالة لقسم الإعلان بعد أن تم تأسيسه في وزارة الإعلام السعودية سنة 1984. عمل في القوات السعودية برتبة رائد طيار ويحمل رخصة طيران تجاري، حيث سجل على ما يزيد على 1000 ساعة طيران على طائرات عمودية ونفاثة. التحق بجامعة دينفر وحصل على شهادة ماجستير في الدراسات الدولية سنة 1986.

وبما أن العلاقات الخارجية كانت تلعب دوراً هاماً في برنامج الفضاء الأمريكي، فقد قدمت ناسا مقاعد في مكوك الفضاء إلى أصدقاء وحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية، وكان سعود ثاني ممثل لمرافقة الولايات المتحدة في مهمة المكوك بعد رائد الفضاء الكندي مارك غارنو. وفي الرابع من آذار 1985 قامت ناسا والمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات) باختيار سلطان بن سلمان كرائد فضاء أساسي وعبد المحسن البسام كرائد احتياطي، وخضع سلطان وزميله قبل الرحلة لمراحل تدريبية ذات مستوى عالي منها كيفية نشر القمر الصناعي على بعد 320 كم من سطح الأرض، وكذلك كيفية التصوير باستخدام آلة تصوير من طراز (هاسلبلاد - 500) لالتقاط صور لتضاريس شبه الجزيرة العربية. وفي 17 حزيران 1985 انطلق سعود كاختصاصي حمولة برفقة ستة رواد فضاء أمريكيين وفرنسيين على متن مكوك الفضاء Discovery مهمة STS-51-G من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا. وقد تضمنت المهمة الإشراف على إطلاق قمر الاتصالاتARABSAT 1B  حيث راقب سعود إطلاق القمر وإنجاز التجربة المصممة من قبل جامعة الملك فهد للنفط والمعادن في الظهران في المملكة العربية السعودية، كما قام بمساعدة زميله الفرنسي باتريك بودري بإجراء مجموعة من التجارب الخاصة بتجربتهم الطبية المشتركة لرصد سلوك أعضاء الجسم البشري في حالة انعدام الوزن. وبعد مضي 7 أيام وساعة واحدة و38 دقيقة عاد الطاقم إلى الأرض في 24 حزيران 1985، حيث كلف الأمير سلطان كضابط في القوى الجوية الملكية السعودية ليصل إلى رتبة عقيد سنة 1994 وتقاعد أخيراً سنة 1996. وبعدها شارك في تأسيس جمعية مستكشفي الفضاء وهي منظمة دولية تتضمن كل رواد الفضاء الذين انطلقوا إلى الفضاء الخارجي.


في سنة 1986 اشترى الأمير سلطان مزرعة في وادي حنيفة غرب الرياض وبدأ مشروعاً في إعادة بناء المزرعة بطريقة تقليدية، حيث نما المشروع إلى دراسة عامة للبناء المعماري التقليدي السعودي وتبني تقنياته واحتياجاته، وهذا ما حث الأمير سلطان على التدخل في تعليم المهندسين المدنيين والمعماريين ضمن المملكة.
وفي سنة 1991 قبل دعوة من مجلس المدراء في جمعية الحاسبات السعودية للرئاسة الفخرية. وبسبب اهتمامه الخاص بالهندسة المعمارية وافق على العمل كرئيس فخري لجمعية العمران السعودية سنة 1993. وفي عام 2000 أصبح الأمين العام للجنة السياحة العليا وبقي كذلك حتى 2008. من هواياته الطيران الشراعي والتزلج على الجليد وركوب الخيل. وهو متزوج ولديه ولدان وبنت.

والأمير سلطان عضو في العديد من الجمعيات:

- الجمعية السعودية الجغرافية.

- جمعية مستكشفي الفضاء.

- الجمعية الجغرافية الأمريكية.

- الجمعية الفلكية البريطانية.

- الجمعية الفضائية الأمريكية.

- الجمعية الوطنية للفضاء بأمريكا.

- معهد الدراسات الفضائية بجامعة برنستون.

- أكاديمية رواد الفضاء الدولية بفرنسا.

- برنامج الفضائيين الشباب بالولايات المتحدة الأمريكية.

- عضو مشارك بندوة الأوضاعالدولية.

وهو رئيس للعديد من المؤسسات والجمعيات السعودية نذكر منها:

- مؤسس ورئيس مؤسسة التراث وهي منظمة كرست لحفظ وتطوير التراث القومي للسعودية.

- رئيس جمعية سعودية خيرية للأطفال المعاقين، كما تولى رئاسة مجلس الأمناء في مركز الأمير سلمان الاجتماعي لأبحاث العجز والإعاقة لعامي 1989 و1992.

- مؤسس ورئيس مجلس إدارة نادي الطيران السعودي.

- عضو مؤسس وعضو مجلس إدارة جمعية خريجي معهد العاصمة النموذجي في السعودية.

- رئيس لجنة التخطيط لمشروع تطوير محافظة الدرعية في السعودية.

- رئيس اللجنة السعودية للسياحة والعصور القديمة.

- عضو في لجنة الأمناء مؤسسة الملك عبد العزيز في المدينة المنورة.

- رئيس اللجنة الاستشارية التنفيذية لمشروع واحة العلوم للأمير سلطان.

مصادر أخرى على الإنترنت:

مقابلة تلفزيونية: الأمير سلطان بن سلمان (برنامج إضاءات على قناة العربية).

مقابلة: هؤلاء مرُّوا على جسر التنهدات: رائد الفضاء العربي المسلم الأول (صحيفة الجزيرة).

مقالة: رائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان صيام: رمضان في الفضاء تجربة لن أنساها (للشرق الأوسط منقولة على مجلة الأوائل).

مقابلة: البشرية كلها استفادت من إنجاز الصعود إلى القمر لكن المؤسسة العسكرية الأمريكية.

خبر: الدول العربية تبحث عن موطئ قدم في عالم الفضاء.

خبر: سلطان بن سلمان ينضم لقائمة كبار المتحدثين في منتدى تكنولوجيا الفضاء.

خبر: الأمير سلطان بن سلمان يستقبل رائد الفضاء الروسي.

خبر: الأمير سلطان بن سلمان أبرز المتحدثين في جدة البيئي.

 

عودة إلى أعلى الصفحة