Musa Manarov

هو رائد الفضاء الأذربيجاني وثالث رائد فضاء مسلم ينطلق إلى الفضاء الخارجي. كان عقيداً في القوى الجوية السوفيتية، وأصبح لاحقاً مدير لسمولسات Smolsat. تم انتخابه عام 2007 كعضو في برلمان الدوما الروسي. هو من أول رواد الفضاء الذين يبقون في الفضاء لفترة سنة كاملة، وذلك في المرة الأولى التي صعد فيها، أما في المرة الثانية فبقي قرابة ستة أشهر.

ولد بتاريخ 22 آذار 1951 في مدينة باكو في أذربيجان. كان عقيداً في القوى الجوية السوفيتية، حيث تخرج من معهد الملاحة الجوية في موسكو بدبلوم الهندسة سنة 1974، وتم اختياره كرائد فضاء في 1 كانون الأول 1978. وهو من أول رواد الفضاء الذين قضوا عاماً كاملاً في الفضاء وذلك في المرة الأولى، أما في المرة الثانية فبقي في الفضاء قرابة ستة أشهر.
انطلق في رحلته الأولى إلى المحطة مير كمهندس طيران على متن Soyuz TM-4 برفقة رائدي الفضاء الروسيين أناتولي ليفشينكو وفلاديمير تيتوف في 21 كانون الأول 1987، وبقي هناك ما يقارب سنة كاملة (365 يوماً و22 ساعة و38 دقيقة) عاد بعدها إلى الأرض على متن Soyuz TM-6 في 21 كانون الأول 1988 برفقة رائد الفضاء الفرنسي جان لوب كريتشن ورائد الفضاء الروسي فلاديمير تيتوف، وبذلك أصبح مع فلاديمير تيتوف أول أشخاص يقضون عاماً كاملاً في الفضاء الخارجي. والجدير بالذكر أن مناروف وتيتوف قد قاما خلال الرحلة بإدارة جزء من عملية المسح المستمرة للمجرات ومجموعات النجوم في المجال فوق البنفسجي باستخدام تلسكوب غلازار (Glazar).

وفي الثاني من كانون الأول 1990 انطلق مناروف مرة ثانية كمهندس طيران على متن Soyuz TM-11 مع رائد الفضاء الروسي فيكتور أفانسييف ومراسل التلفزيوني الياباني تويهيرو أكيايمي، حيث دفعت شبكة التلفزيون اليابانية 28 مليون دولار من أجل وضع أول إعلان تجاري على المحطة مير، وبعد ما يقارب 8 أيام عاد تويهيرو أكيايمي على متن Soyuz TM-10 بينما بقي موسى مناروف وفيكتور أفانسييف على متن المحطة مير لما يقارب 175 يوماً، قام خلالها مناروف بمراقبة الأرض وعمل في الصناعة الفضائية حيث أنجز 20 ساعة سير بالفضاء. بعد ذلك عاد إلى الأرض مع فيكتور أفانسييف ورائدة الفضاء البريطانية هيلين شارمان على متن Soyuz TM-11 في 26 أيار 1991.
وبذلك يكون مناروف قد سجل 541 يوماً و28 دقيقة في الفضاء، وبذلك يحتل المرتبة الثامنة في قائمة أكثر 50 رجلاً من حيث قضاء الوقت الإجمالي في الفضاء حسب إحصائية تمت في 2006. ومناروف متزوج ولديه ولدان.

 

عودة إلى أعلى الصفحة