Muhammed Faris

أول رائد فضاء سوري وثاني رائد فضاء عربي مسلم يصعد إلى الفضاء الخارجي. كان طياراً مقاتلاً برتبة مقدم قبل الالتحاق ببرنامج الفضاء السوفييتي، وهو حالياً ضابط برتبة لواء ومدير إدارة تنظيم بالقوى الجوية في دمشق. قام بثلاثة عشر تجربة علمية وصحية على متن محطة الفضاء الروسية مير، وألقى الكثير من المحاضرات التثقيفية حول الصعود إلى الفضاء.

ولد في مدينة حلب في سوريا بتاريخ 26 أيار 1951، كان يعمل طياراً مقاتلاً لطائرة ميغ في الجيش العربي السوري عندما تم اختياره كرائد فضاء في 30 أيلول 1985.

في ذلك الوقت كان في سوريا مراكز علمية بحثية ومراكز استشعار عن بعد، وكان هناك أبحاث فضائية في السبعينات. وفي الثمانينات تم التباحث بين الجمهورية العربية السورية والاتحاد السوفييتي حول إرسال رحلة  سورية سوفيتية مشتركة إلى محطة مير الفضائية بهدف إجراء مجموعة من التجارب العلمية على متن المحطة، وتم العمل على اختيار رائد فضاء سوري من الطيارين المقاتلين لأن أقرب الناس للظروف التي يمر بها رائد الفضاء هم الطيارون، وتم ترشيح أكثر من خمسين طيار سوري لهذه المهمة وإخضاعهم لتدريبات واختبارات فاختير منهم 10 طيارين. بعد ذلك وصل فريق روسي إلى سوريا وقام بإجراء الاختبارات على هؤلاء الطيارين وتم اختيار أربعة منهم توجهوا إلى موسكو ليتم إجراء المزيد من الاختبارات.

بعد أسبوعين تم اختيار محمد فارس ومنير حبيب، حيث التحقا بدورة في مدينة النجوم في موسكو لمدة سنتين. في السنة الأولى خضع المتدربان لتأهيل نظري وجسدي ونفسي، وفي بداية السنة الثانية خضعا لتدريبات على المحطات والمركبات الفضائية، أما خلال آخر ستة أشهر فقد تدربا على التجارب التي يفترض أن يقوما بها في الفضاء. وفي نهاية مدة التدريب تم اختيار محمد فارس كرائد فضاء أساسي و زميله منير حبيب كرائد احتياطي.

وفي 22 تموز 1987 وفي تمام الساعة 1:59 بتوقيت غرينتش انطلق محمد فارس برفقة رائدي الفضاء الروسيين ألكسندر فيكتورنيكو وألكسندر ألكساندروف على متن المكوك Soyuz TM-3 من محطة بايكنور في كازاخستان. وبعد يومين التحم المكوك بالمحطة مير حيث كان في استقبالهم رائدا الفضاء الروسيين يوري رومنينكو وألكسندر لافيكين اللذان كانا موجودين في المحطة منذ شهر شباط. وبعد مضي ما يقارب ثمانية أيام (7 أيام و23 ساعة و4 دقائق) عاد محمد فارس إلى الأرض في 30 تموز 1987 الساعة 1:42 بتوقيت غرينتش على متن Soyuz TM-2 ، مع نفس رائدي الفضاء الروسيين حيث هبطوا بسلام في سهول كازاخستان.

 

قام محمد فارس خلال الرحلة بإجراء 13 تجربة علمية وأطلق على هذه التجارب أسماء تاريخية سورية، ومن أهم التجارب التي قام بها:

1. تجربة قاسيون: تم فيها صهر وخلط الحديد والألمنيوم بغية الحصول على معادن جديدة يستفاد منها في الصناعة.

2. تجربة تدمر: تم خلط ثاني هيدروكسي الأباتيت مع الماء و الأملاح للحصول على مادة مناسبة تدخل في صناعة الأسنان التعويضية والمنظفات.

3. تجربة بصرى: تهدف إلى دراسة الطبقة الفضائية على ارتفاع 300 كم وقد أجرى هذه التجربة 12 مرة، كل مرة كانت تستغرق ساعتين فكان مجموع ساعاتها 24 ساعة.

4. تجربة الفرات: تضمنت اختبارات حول الاستشعار عن بعد حيث تم التقاط صور من الفضاء لسوريا، لدراسة التلوث المائي والجوي والأحواض الجوفية، وكذلك لدراسة نسب الملوحة في التربة.

5. تجربة صهر وخلط معدن الغاليوم والأنتموان للحصول على مادة تدخل في صناعة أشباه الموصلات التي تدخل في صناعة الإلكترونيات.

6. تجارب صحية: وكان منها:

- تجربة مراقبة القلب حيث حمل جهاز قياس نبضات القلب لمدة 48 ساعة.

- تجربة تأثير الفضاء على الدورة الدموية.

- اختبار تأثير الفضاء على الإبصار وقدرة الدم على الوصول إلى الشبكية.

- تجربة تأثير الفضاء على سلوك رواد الفضاء حيث خضع لاختبار نفسي.

 
بعد عودته نال محمد فارس لقب بطل الاتحاد السوفيتي وحصل على وسام لينين ووسام بطل الجمهورية وعاد للممارسة في عمله بالقوات المسلحة للقوى الجوية السورية، بالإضافة إلى إلقائه الكثير من المحاضرات التي تتعلق بعلوم الفضاء ومشاركته في العديد من المؤتمرات في كل من في اليابان والاتحاد السوفيتي وبلغاريا وبلجيكا وكوستاريكا والولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا والعديد من الدول العربية.
واللواء محمد فارس عضو في جمعية رواد الفضاء العالمية، ومن هواياته القراءة. متزوج ولديه خمسة أبناء وأحد أبنائه اسمه مير. يذكر محمد فارس بأنه كان يستغرب حدوث الحرب بين بني البشر عندما كان ينظر للأرض من الفضاء، خصوصاً عندما يدرك صغر كوكب الأرض بالنسبة لحجم الكون اللامتناهي.

مصادر أخرى على الإنترنت:

مقابلة: جمعية الفلك بالقطيف تحاور رائد الفضاء محمد فارس.

مقابلة مع رائد الفضاء السوري (جريدة الدستور).

مقابلة: الأرض أجمل من القمر بكثير ومستعد لتكرار التجربة والتكنولوجيا تعزز فرص نجاح مشروع غزو الفضاء (جريدة دار الحياة).

مقابلة: اللواء محمد فارس يأمل إنشاء معهد لعلوم الفضاء والفلك (موقع eSyria).

مقابلة: محمد فارس نمت سبع ساعات واستيقظت لألعب التنس (موقع eSyria).

مقابلة: أجمل مركبة في الكون هي الأرض (موقع eSyria).

مقالة: رائد الفضاء محمد فارس المصادفة جعلتني طياراً.

محاضرة: بين السماء والأرض (من برنامج محاضرات الجمعية الفلكية السورية).

محاضرة: المركبات الفضائية (من برنامج محاضرات الجمعية الفلكية السورية).

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة