Edgar Choueiri

أحد العلماء اللبنانيين الذين شغلوا مناصب رئيسية في المجال الفضائي سواء في جامعة برنستون أو وكالة الفضاء ناسا. هو أستاذ الفيزياء التطبيقية ومدير برنامج الهندسة الفيزيائية والرئيس الحالي لمختبر الدفع بالبلازما EPPDyL في جامعة برنستون في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مختص بتطوير الصورايخ الفضائية وتطوير مفاهيم دفع جديدة للمركبات الفضائية.

ولد إدغار شويري في 11 تموز 1961 في مدينة طرابلس في لبنان. كان بارعاً ومحباً للعلوم منذ صغره، وكان لمشاهد هبوط المركبة أبوللو على سطح القمر عام 1969 أثر كبير في نفسه مما دفعه إلى دراسة علوم الفضاء. تلقى علومه الأولى في مدينة طرابلس. وبعد إنهائه للمرحلة الثانوية خلال الحرب اللبنانية انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 حيث اتجه إلى دراسة اختصاص الهندسة الفضائية في جامعة سيراكيوز. وأكمل الدراسات العليا ليحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه في علم البلازما سنة 1991 من جامعة برنستون، والتي تمتلك مخبراً في مجال الاختصاص الذي اختاره، وهو قوة الدفع للصواريخ الفضائية وخصوصاً باستخدام وقود البلازما. وبعد عدة سنوات ترأس ذلك المختبر ولا يزال.

كان رئيس اللجنة التقنية للدفع الكهربائي (AIAA's Electric Propulsion Technical Committee-EPTC) من عام 2002 وحتى 2004. انتخب لهيئة مدراء جمعية الدفع الكهربائي للصواريخ (Electric Rocket Propulsion Society) عام 2006 وترأسها بعد عام. وتتضمن هذا الجمعية مئات الأعضاء الذين يعملون في دفع البلازما للمركبات الفضائية في أكثر من 15 دولة.
ويعتبر حالياً الباحث الرئيسي في ثلاثة مشاريع بحث حكومية التمويل في EPPDyL ، وقد كان باحثاً رئيسياً لأكثر من 25 مشروع بحث ممول من قبل ناسا، كما كان الباحث الرئيسي في تجربتين فضائيتين على متن المكوك الفضائي والمركبة الفضائية الروسية APEX . وقد تم اختياره من قبل ناسا عام 2004 لقيادة فريق من الباحثين الأكاديميين لمشروع بحث مدته 3 سنوات لتطوير نظام دفع البلازما للصواريخ للاستكشاف الآلي والمأهول للقمر وكوكب المريخ، وقد تم انتخابه كرئيس للأكاديمية اللبنانية للعلوم سنة 2008.

 

عضو في العديد من الجمعيات العلمية منها:

- الجمعية الفيزيائية الأمريكية (American Physical Society).

- اتحاد الجيوفيزياء الأمريكي (American Geophysical Union).

- جمعية الدفع الكهربائي للصواريخ (Electric Rocket Propulsion Society).

- المعهد الأمريكي لعلوم الطيران والملاحة الفضائية (American Institute of Aeronautics and Astronautics-AIAA).

- أكاديمية نيويورك للعلوم (New York Academy of Science).

 

حصل على عدة جوائز من ضمنها:

- جائزة الدفع الكهربائي في 8 ورشات دولية في الاحتراق والدفع في إيطاليا 2002.

- منح وسام الأرز الوطني اللبناني من رتبة فارس من قبل رئيس لبنان السابق العماد إميل لحود في 2004 وحمله معه إلى برنستون حيث يقيم.

- جائزة .Howard B. Wentz Jr للامتياز في مجال المنح الدراسية والتدريس في أيار 2001.

 

ترأس وعمل في لجان تنظيمية لأكثر من 12 مؤتمر وندوة دولية من ضمنها:

- رئيس مؤتمر الدفع الكهربائي الدولي بسنة 2005.

- عضو اللجنة التنظيمية لندوة عن أساسيات تحويل الطاقة في اسطنبول في تركيا، حزيران 2004.

- الندوة الدولية للدفع في الفضاء في شنغهاي في الصين، آب 2004.

 

وشويري زميل محرر لدورية الدفع والطاقة (Journal of Propulsion and Power) منذ عام 2001 وحتى الآن. كتب إدغار أكثر من 140 مقالة وبحث في دفع الفضاء المتقدم، فيزياء البلازما، عدم استقرار واضطرابات تصادم البلازما، مسرع دفع البلازما والفيزياء الفضائية والرياضيات التطبيقية. كما ودعي لأكثر من 50 مناسبة في الندوات والمؤتمرات في أمريكا، الصين، اليابان، بولندا، لبنان، تركية، الإمارات العربية المتحدة، البرازيل والعديد من دول أوروبا الغربية.
أشرف على أكثر من 100 طالب في جامعة برنستون، ويشرف حالياً على 6 طلاب دكتوراه، وقد خرج سابقاً 10 طلاب دكتوراه 8 منهم يعملون حالياً كعلماء بحث في فيزياء البلازما والدفع الفضائي، كما قام بتطوير مقررات جديدة في جامعة برنستون في الملاحة الفضائية والفيزياء التطبيقية والدفع الفضائي المتقدم.
يذكر شويري أن وصوله إلى ما هو عليه أتى بعد جهود كبيرة وجوائز عدة وثقت اسمه في عالم العلوم الفضائية، فقد شارك خلال سنين حياته في 21 مباراة في ناسا، وهو غير آمل بالاستقرار في بلده الأم يوماً لعدم وجود برنامج فضائي يكمل به حياته المهنية.

مصادر أخرى على الإنترنت:

قائمة منشورات إدغار شويري.

مقالة: إذكاء الثورة العلمية العربية (النسخة العربية - النسخة الإنكليزية).

مقابلة: الإنسان سيقضي عطلته في الفضاء بعد سنوات (مجلة بريق الدانة).

خبر: إدغار شويري: صور هبوط مركبات «أبولو» على القمر كانت الدافع وراء تخصصي.

خبر: إدغار شويري عالم الفضاء اللبناني الأميركي يطالب بأنسنة المريخ.

خبر: صانع الطريق السريع الى الفضاء يدير مختبر الدفع بالبلازما.

خبر: علماء لبنانيون يطلقون أكاديمية علوم في نيويورك.

خبر: اللبناني شويري يغير مركبات «ناسا» لتطير بصواريخ البلازما ويصمم سفن فضاء تحمل معدات لبناء مدن على القمر والمريخ.

خبر (باللغة الإنكليزي): تنصيب أستاذ في لبنان لغاية البحث.

خبر (باللغة الإنكليزية): انتخاب شويري رئيساً للأكاديمية اللبنانية للعلوم.

خبر (باللغة الإنكليزية): شويري وحفل التنصيب.

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة