انطلق موقع يوميات كونية. إنها يومياتُ أولئك الذين عرفوا الكون كما عرفوا الأرض والإنسان، أولئك الذين سخّروا حياتهم لدراسة هذا الكون العظيم، عازمين على معرفة المجهول وإعادة أمجاد أجدادنا في علم الفلك. إنها يوميات علماء الفلك ورواد الفضاء العرب والمسلمين الذين يعيشون بيننا اليوم. أسماؤهم رنانة في الخارج، ولكن القليلين يعرفونهم في الداخل. إنها قصص حياتهم وإنجازاتهم ونجاحاتهم، إنها يومياتٌ تخبرنا بأننا لا نزال قادرين على العطاء. انطلق الموقع بمحتواه الأولي، ولا تزال هذه البداية. تابعونا في الأشهر القادمة فهناك المزيد.

إدغار شويري - لبنان

أحد العلماء اللبنانيين الذين شغلوا مناصب رئيسية في المجال الفضائي سواء في جامعة برنستون أو وكالة الفضاء ناسا. هو أستاذ الفيزياء التطبيقية ومدير برنامج الهندسة الفيزيائية والرئيس الحالي لمختبر الدفع بالبلازما EPPDyL في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مختص بتطوير الصورايخ الفضائية وتطوير مفاهيم دفع جديدة للمركبات الفضائية.

 

أرباب ابراهيم أرباب - السودان
حائز على شهادة الدكتوراه في علم الكونيات من جامعة الخرطوم، يعمل حالياً على صياغة معالجة لتوحيد القوى الكهرومغناطيسية مع الجاذبية والموائع، وهذه الدراسة تحت النشر حالياً. يعمل حالياً في وظيفة أستاذ مشارك بجامعة الخرطوم ويعمل أيضاً كبروفسور (تحت الإجازة) بجامعة أمدرمان الأهلية بالسودان.

 

جورج الحلو - لبنان

عالم الفيزياء والفضاء، المدير التنفيذي لمركز التحليل والمعالجة بالأشعة تحت الحمراء (IPAC) التابع لوكالة الفضاء ناسا، عضو في قسم الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في باسادينا، وهو أيضاً مدير مركز هرشل التابع لناسا. نائب مدير مركز سبيتزر العلمي ولا يزال. وهو من مدراء عمليات ناسا.

 

تختار أوباكيروف - كازاخستان

رائد الفضاء الكازاخستاني وخامس رائد فضاء مسلم يذهب إلى الفضاء الخارجي، وهو أول مواطن سوفيتي يذهب إلى الفضاء الخارجي دون أن يكمل التدريبات الخاصة برواد الفضاء. عمل كمدير عام للوكالة الفضائية القومية في جمهورية كازاخستان، كما كان عضواً في البرلمان الكازخستاني. وهو الآن ضابط متقاعد ومستشار.

 

عبد الأحد مومند - أفغانستان

أول رائد فضاء أفغاني ورابع رائد فضاء مسلم ينطلق إلى الفضاء الخارجي. صعد إلى الفضاء خلال فترة احتلال الاتحاد السوفييتي لأفغانستان. كان عقيداً في القوى الجوية، وبعد انسحاب الإتحاد السوفيتي أصبح لاجئاً سياسياً وعاش في مدينة شتوتغارت الألمانية، وهو الآن مواطن أفغاني ألماني يعمل في خدمات الطباعة.

 

سلطان بن سلمان - السعودية

أول رائد فضاء سعودي وأول عربي مسلم ، طيار معتمد على الطائرات المدنية والعسكرية، عقيد متقاعد في القوى الجوية الملكية السعودية، وهو الابن الثاني للأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود حاكم منطقة الرياض وحفيد الملك آل سعود. وقد ساهم في تطوير البناء المعماري السعودي خلال السنوات الأخيرة.

 

محمد فارس - سوريا

أول رائد فضاء سوري وثاني رائد فضاء عربي مسلم. كان طياراً مقاتلاً برتبة مقدم قبل الالتحاق ببرنامج الفضاء السوفييتي، وهو حالياً ضابط برتبة لواء ومدير إدارة تنظيم بالقوى الجوية في دمشق. قام بثلاثة عشر تجربة علمية وصحية على متن محطة الفضاء الروسية مير، وألقى الكثير من المحاضرات التثقيفية حول الصعود إلى الفضاء.

 

فاروق الباز - مصر

جيولوجي وعالم فضاء في ناسا ساعد في التخطيط لاستكشاف القمر، حيث تضمنت مهمته اختيار مواقع الهبوط لمهام أبولو وتدريب رواد الفضاء على المراقبة القمرية والتصوير الفوتوغرافي. وحالياً أستاذ باحث ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، درّس في عدة جامعات عالمية، وهو رئيس الجمعية العربية لبحوث الصحراء.

 

موسى مناروف - أذربيجان

رائد الفضاء الأذربيجاني وثالث رائد فضاء مسلم. كان عقيداً في القوى الجوية السوفيتية، وأصبح لاحقاً مدير لـ Smolsat. تم انتخابه عام 2007 كعضو في برلمان الدوما الروسي. هو من أول رواد الفضاء الذين يبقون في الفضاء لفترة سنة كاملة، وذلك في المرة الأولى التي صعد فيها، أما في المرة الثانية فبقي قرابة ستة أشهر.

 

مصطفى شاهين - لبنان

رئيس العلماء في مختبر الدفع النفاث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي يشكل مركز ناسا الرئيسي لاستكشاف المجموعة الشمسية ومؤسس قسم علوم الأرض والفضاء. باحث رئيسي لـ AIRS في ناسا، وقد طور طرقاً حسابية لقياس درجة حرارة وتركيب مناخ كواكب الأرض والزهرة والمريخ والمشتري.

 

تم آخر تحديث للموقع بتاريخ 1/1/2010

 

عودة إلى أعلى الصفحة