تحتوي هذه الصفحة على مجموعة من علماء الفلك المعاصرين العرب والمسلمين مع نبذة مختصرة عن كل منهم ومرتبين حسب الأحرف الأبجدية. انقر على الرابط لقراءة المقالة الكاملة.

إدغار شويري - لبنان

أحد العلماء اللبنانيين الذين شغلوا مناصب رئيسية في المجال الفضائي سواء في جامعة برنستون أو وكالة الفضاء ناسا. هو أستاذ الفيزياء التطبيقية ومدير برنامج الهندسة الفيزيائية والرئيس الحالي لمختبر الدفع بالبلازما EPPDyL في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو مختص بتطوير الصورايخ الفضائية وتطوير مفاهيم دفع جديدة للمركبات الفضائية.

 

أرباب ابراهيم أرباب - السودان
حائز على شهادة الدكتوراه في علم الكونيات من جامعة الخرطوم، يعمل حالياً على صياغة معالجة لتوحيد القوى الكهرومغناطيسية مع الجاذبية والموائع، وهذه الدراسة تحت النشر حالياً. يعمل حالياً في وظيفة أستاذ مشارك بجامعة الخرطوم ويعمل أيضاً كبروفسور (تحت الإجازة) بجامعة أمدرمان الأهلية بالسودان.

 

فاروق الباز - مصر

جيولوجي وعالم فضاء في ناسا ساعد في التخطيط لاستكشاف القمر، حيث تضمنت مهمته اختيار مواقع الهبوط لمهام أبولو وتدريب رواد الفضاء على المراقبة القمرية والتصوير الفوتوغرافي. وحالياً أستاذ باحث ومدير مركز الاستشعار عن بعد في جامعة بوسطن، درّس في عدة جامعات عالمية، وهو رئيس الجمعية العربية لبحوث الصحراء.

 

جورج الحلو - لبنان

عالم الفيزياء والفضاء، المدير التنفيذي لمركز التحليل والمعالجة بالأشعة تحت الحمراء (IPAC) التابع لوكالة الفضاء ناسا، عضو في قسم الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) في باسادينا، وهو أيضاً مدير مركز هرشل التابع لناسا. نائب مدير مركز سبيتزر العلمي ولا يزال. وهو من مدراء عمليات ناسا.

 

 

 

 

مصطفى شاهين - لبنان

رئيس العلماء في مختبر الدفع النفاث في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا الذي يشكل مركز ناسا الرئيسي لاستكشاف المجموعة الشمسية ومؤسس قسم علوم الأرض والفضاء. باحث رئيسي لـ AIRS في ناسا، وقد طور طرقاً حسابية لقياس درجة حرارة وتركيب مناخ كواكب الأرض والزهرة والمريخ والمشتري.

 

 

عودة إلى أعلى الصفحة